إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 13 أبريل 2017

فن السؤال

       اتذكر فى تسعينات القرن الماضى وتحديد عام 1999م ، ذلك العام الذى حصل فيه العالم المصرى الدكتور احمد زويل على جائزة نوبل ، وبالرغم من إشتراك الجميع فى الفرحة ، إلا أنهم انقسموا فى السؤال الى فريقين ، سأل أعضاء الفريق الأول كيف حصل د/ زويل على جائزة نوبل ؟ أما الفريق الثانى فقد سأل لماذا حصل د/ زويل على جائزة نوبل ؟ وحينها إنتابنى شعور بعدم إنتمائى الى فريق منهم ، فقد طـرأ على ذهنى سؤال مختلف تماماً وهو ، لماذا لـم نحصل جميعاً على جائـزة نوبل ؟ .
        إن الإجابة على سؤال الفريق الأول كيف حصل د/ زويل على جائزة نوبل ؟ لو دققت النظر فيها ستجدها تبحث عن الكيفية ، بمعنى أدق الطريقة ، أو الأداة التى حصل من خلالها د/ زويل على جائزة نوبل ، وليس فى الأمر مشكلة ، فلو سألت د/ زويل عن كيفية حصوله على الجائزة فسوف يعطيك مجموعة من الأدوات ، والأساليب التى إستعملها للوصول الـى الجائزة ، فإذا إستعملت نفس الأدوات حصلت على نفس الجائزة . اذن فأنت لست مبدعاً ، لأنك إخترت السير فى طريق معبد سلفاً ، طريقاً رسمه غيرك ، وهذا يتنافى مع الإبداع والمبدعين .
    على الجانب الآخر إذا قمت بتطبيق نفس الطريقة ولم تصل الى الجائزة فسوف تعتقد أنك فاشل ، ولا قيمة لك فـى الحياة ، وفى كلا الحالتين سوف تحصل على نتيجه لا ترغب فى الحصول عليها ، وتركز على نقاط قـوة الآخرين وتهمل نقاط قـوتك الخاصة بك.
      أما إجابة السؤال الثانى ، لماذا حصل د/ زويل على جائزة نوبل ؟ سـوف تمنحك أسباب الحصول على الجائزة ، أو مبررات الدكتور/ زويل فـى حصوله على الجائزة ، إنه سؤال يبحث عن علة الأشياء ، ويمكن لعلماء النفس أن يقدموا إجابة لهذا السؤال مكونه من عدة صفات يمتلكها الدكتور زويل ، وأن هذه الصفات هى التى أهلته للحصول على الجائزة مثل الثقة بالنفس أو إرتفاع معدل الذكاء أو الشجاعه أو... أو... الــخ .
      فإذا قمت بقراءة هذه الصفات ولم اكتشف وجودها عندى فسوف أصل الى قناعة مفادها ، إننى غير مؤهل للحصول على الجائزة ، وأتهم نفسى بالفشل ، وإذا كانت جميع الصفات عندى ولم احصل على الجائزة فسوف آتهم الحياة بالحظ ، واركن الى التواكل ، وفى الإجابة على السؤال  الثانى ستحصل على معلومات ومعارف لن تستفيد منها كثيراً ، ولكن الفائدة الحقيقية عندما تبحث بداخلك عن نقاط قوتك ، محاولاً التركيز عليها وتنميتها حتى تحولها من موهبة الى مهارة وهذه هى الإجابة على سؤالى لماذا لم نحصل جميعا على جائزة نوبل ، وأول شىء يجب الإنتباه لـه هـو افكارنا التى نحملها داخل عقولنا ونغذيها كل يوم بدون وعى منا لقيمتها .
من مقدمة كتاب الذات المبدعة للمؤلف / محمد ابو الفتوح مريعز صــ9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق